(Wix-Logo) Create a site!
100s of templates
No coding needed
Start now >>

عائلات جويـّـا

في مدينة جويـّـا الكثير الكثير من العائلات سنذكر منها ما استطعنا إحصاءه وسنتكلم عن بعضها بحسب ما حصلنا عليه من بعض الكتب والمصادر:

 

 

أيوب، أمين، أبو الحسن، أحمد، أقرع، إبراهيم، إسماعيل، بعلبكي، بيرم، بغدادي، بط، بلاغي، بيلون، جعفر، جمّال، جشي، جابر، حاج، حاوي، حسين، حيدر، حمود، حسن، حداد، حسيني، حسون، حجيج، حجازي، حسون، خليل، خاتون، خضرة، خازم، دايخ، درويش، دياب، رضا، رحّال، رمضان، رشيّد، رميتي، زين، زيدان، زبد، زين الدين، سرحان، سعيدي، سليمان، سليم، سيد أمين، ساحلي، سلما، سويدان، سلامي، سعد، سمرة، شومان، شيخ علي، شامي، شرّي، شهاب، شحّوت، شومر، شور، شفيق، شحادي، صالح، صوفان، صمادي، صفدي، طه، طنّيش، طاهر، طحيني، عواضة، عطوي، عنتر، عيسى، عيساوي، عكر، عيتاوي، عجمي، عليان، عطار، عياد، عيّاش، عبيد، عماشا، غزال، غندور، فواز، فارس، فضل الله، فاعور، فيّاض، فقيه، فوزي، قليط، قضامي، قاسم، قنديل، كرّام، كمال، لقيس، مهدي، موسى، مروّة، محسن، مصري، مصطفى، مكي، منصور، مكحّل، مغنية، مواسي، نحلة، نوري، نشار، نزّال، نور الدين، هادي، هاشم، وهبي، ياسين، يحي، ياطر، يوسف.

 

 

عائلة بحسون: وفدت هذه الأسرة من بلدة طيردبا وتتواجد هذه الأسرة في مدينة صور وبلدة شحور الجنوبية وهي من جذور إيرانية.

 

 

 

عائلة بعلبكي: هي فرع من عائلة الخنساء ولكن سميت بالبعلبكي لأن العائلة وفدت من بعلبك إلى الجنوب منذ حوالي 450 سنة فعُرفت بين أهالي الجنوب بعائلة البعلبكي نسبةً لمدينة بعلبك.

 

 

 

عائلة جشي: إسم مشترك بين المسلمين الشيعة في بلدة جويا والمسيحيين في بلدة رميش.

 

 

 

عائلات حمود_ جعفر _ قاسم _عيساوي: إخوة من أب واحد والأصل حمود : وهو إسم عربي مصغر حمد أو بمعنى المحمود وهي من جذور مغربية.

 

 

عائلة زين: إسم عربي عند الجميع ومعناه السيد والحسن ولعل الأصل زين الدين وهناك فرق بين الزين المعرفة وبدون لام التعريف ،، تنتشر هذه الأسرة في بلدة جون وبلدة جويـّـا وكفرمان وقانا والنبطية ويونين وجباع وكفركلا وقليا ومن ألسنة في بيروت وبرجا والمسحيين في زحلة وحاصبيا ومن المؤكد أن أل زين وأل سعيدي عائلة واحدة وهذا ما يعرفه الجميع.

 

 

عائلة سعد: إسم عربي واضح المعنى يرمز إلى السعادة واليسر والهناء وفدت هذه العائلة من بلدة عيتا الجبل.

 

 

عائلة شومر: وفدت هذه العائلة من بلدة الطيبه الجنوبية ومعناه نبات أخضر لذيذ الطعم طيب الرائحة، والتاريخ لم يدلنا إلى مصدرها.

 

 

عائلة فياض: وفدت هذه العائلة من مدينة بنت جبيل.

 

 

عائلة قليط: من العائلات القديمة في جويا وهذه الأسرة تتواجد في بلدة جويا وكنيسه صور وهونين،إسم عربي مصغر القلط هو إسم ولد من أولاد الجن ولم نتواصل لمعرفة تاريخها.

 

 

عائلة لقيس: من العائلات الكبيرة في جويا وهو إسم مشترك بين الشيعة في جويـّـا وبعلبك والمعيصرة والعين والسنة في جبيل وبيت يونس في عكار والكورة بالبترون وكفر زبد في زغرتا ومن أشهر رجالاتهم علي باشا اللقيس والي طرابلس عام 1692 م ،وفدو إلى جويا من مدينة بعلبك , إشتهر منهم الرائد جعفر اللقيس والدكتور سامي اللقيس أستاذ علوم البحار في الجامعة اللبنانية.

 

 

عائلة ياسين: هذه العائلة وأل المصري من جذور واحدة وأسرة واحدة وفدت من عريش مصر وهو إسم مشترك بين الدروز في صليما وخلوات فالوغا وبين المسلمين الشيعة في جويا وبريتال وحور تعلا وعلي النهري والخضر والعين بعلبك والقصر بالهرمل والمنصوري والناقورة.

 

 

 

عائلة خليل: كانت تتميز بإنها من أكبر مالكي الأراضي وهم من السياد والأصل هم من ال خلف من بلدة شقرا الجنوبية وقد وفدوا إلى جويا منذ ثلاثمائة سنة.

 

 

 

عائلة بيرم: هي كلمة تركية معرب بيرام ومعناه العيد ،،تتواجد هذه الأسرة في الوردانية في إقليم الخروب وأما آل بيرم في جويا وفدت من مدينة صور والمصدر من تركمستان و أذربيجان وتوجد قرية بإحدى المحافظات بإسم علي بيرم.

 

 

 

عائلة فواز: من العائلات الكبيرة في بلدة جويا وأل درويش فرع منهم ، فواز بمعنى فاز أو نجا وقد سمى به العرب منذ القيم تفاؤلاً بالنجاة والفوز . في الأصل عائلة فواز هي من عجلون شرق الأردن ودير الزور في سوريا وقسم من العراق وتنتشر هذه الأسرة في جويا وتبنين والعباسية والغسانية وانصار وصير الغربية ، والسنة منهم في شحيم والمسيحين في جون و ميماس وبيروت.

 

 

عائلة صوفان: إسم مشترك بين المسلمين الشيعة في بلدة جويا وحنين ومدوخا راشيا والمسحيين في دير القمر والتي نزحوا منها إلى بيروت ، صوفان هو إسم عربي بمعنى الحروق وهو شيء يخرج من قلب الشجر اليابس تقدح به النار وهذه العائلة لم نتوصل إلى معرفة تاريخها.

 

 

عائلة مهدي و غزال: وهي عائلة واحدة أصلها عائلة مهدي وهذه العائلة لم نتوصل إلى معرفة تاريخها.

 

 

عائلة نور الدين: وهي عائلة كبيرة في جويـّـا مؤلفة من عائلتين إذا صح التعبير. عائلة نور الدين ( السادة) وعائلة نور الدين ( المشايخ). أما عائلة نور الدين (السادة) فهي عائلة عريقة في جويـّـا وتاريخها العلمائي حافل بأبرز العلماء أمثال سماحة العلامة السيد مصطفى نور الدين (قده) وسماحة السيد عبد الحسين نور الدين (قده) وسماحة السيد نور الدين نور الدين (قده) وسماحة السيد عبد الكريم نور الدين (قده) وسماحة السيد لؤي نور الدين وسماحة السيد هشام نور الدين... أما عائلة نور الدين (المشايخ) فأصولها من بلدة برج قلويه الجنوبية وقد انتقل سماحة العلامة الشيخ حسين نور الدين (قده)للسكن في بلدة جويـّـا منذ حوالي المئة عام وتبعه أبناؤه وسكنوا جويـّـا ومن علمائهم أيضاً سماحة الشيخ محمد جواد نور الدين (قده)و سماحة الشيخ علي نور الدين ونجله سماحة الشيخ عبد الحسن نور الدين.

 

 

عائلة فضل الله: هي عائلة علمائية عريقة في جويـّـا وأصولها من بلدة عيناتا الجنوبية على الشريط الحدودي ومن أشهر علمائها العلامة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسن فضل الله (قده) والعلامة آية الله العظمى المرجع السيد محمد حسين فضل الله وسماحة آية الله المحقق السيد علي فضل الله (قده) وسماحة آية الله السيد عبد الكريم فضل الله.

 

 

عائلة طاهر أو فضل الله طاهر: هي فرع من عائلة فضل الله الموجودة في جويـّـا.

 

 

عائلة درويش: وفدت هذه العائلة من بلدة باريش الجنوبية وتم نقل نفوسهم إلى جويـّـا منذ حوالي المئة عام.



لتزويدنا بتاريخ عائلتك يرجى مراسلتنا على بريدنا الإلكتروني الموجود في صفحة ( تواصل معنا).

Share
(Wix Logo)
This site was created using
Create your own for FREE >>